نصائح للتعافي بعد جراحة زراعة الدعامة الذكرية

يتوجه الكثير من مرضى ضعف الانتصاب إلى عمليات زراعة الدعامات الذكرية بعد عدم تحقيق الطرق العلاجية والأدوية الأخرى لأي نتائج فعالة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من التدخل الجراحي بسيط ولا يستغرق وقتًا طويلًا خلال إجراء العملية، لكن هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المريض ليصل إلى التعافي الكامل -بإذن اللّه.

 

يتوجه الكثير من مرضى ضعف الانتصاب إلى عمليات زراعة الدعامات الذكرية بعد عدم تحقيق الطرق العلاجية والأدوية الأخرى لأي نتائج فعالة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من التدخل الجراحي بسيط ولا يستغرق وقتًا طويلًا خلال إجراء العملية، لكن هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المريض ليصل إلى التعافي الكامل -بإذن اللّه.

هل نجاح زرع دعامة ذكرية في القضيب مضمون؟

 

قبل أن نسرد مجموعة من النصائح الفعالة للتعافي بعد إجراء جراحة زرع دعامة ذكرية سنجيب على سؤال هام ألا هو إلى أي مدى يمكن أن تنجح تلك الجراحة؟

 

تتجاوز نسبة نجاح عملية زرع دعامة ذكرية في العضو الذكري 97% وذلك بسبب ما توصل إليه العلم من تقنيات متطورة نستخدمها في المركز العالمي لزراعة الدعامات الذكورية.

 

وتبلغ نسبة الحالات التي قد تتعرض لحدوث مضاعفات بعد الجراحة حوالي 3% فقط، وترجع أسباب حدوث تلك المضاعفات إلى ما يلي:

– حدوث التهاب بكتيري لا يستجيب للعلاج ويضطرنا لإزالة الدعامات واهم أسباب ذلك عدم اتباع المريض تعليمات الطبيب المعالج بعدم الجماع الإ بعد الاطمئنان علي الشفاء التام وأيضا عدم ضبط السكر خاصه فترة بعد العملية وعدم الالتزام بالعلاج بعد العملية ومتابعة الجرح

– ⁠وأيضا أسباب أخري مثل ضعف المناعة عند الشخص وتكرار العمليات والتليفات الشديدة بيروني وغير ذلك كيف تستعد لإجراء جراحة زراعة الدعامة الذكرية؟

 

قبل أن تُقبل على زرع دعامة ذكرية يجب أن تتواصل مع طبيبك المعالج حول هذا الأمر، حيث ينبغي التحدث في الأمور التالية:

1ـ مراجعة التاريخ المرضي

 

من المتوقع أن يسألك طبيبك المعالج حول حالتك الطبية الحالية والماضية وحول إذا ما كنت تعاني من أي أمراض مزمنة، وأي أدوية تتناولها أو كنت تتناولها في الماضي القريب، والعمليات الجراحية التي أجريتها من قبل، وتجربتك مع ضعف الانتصاب وغيرها من الأمور.

2ـ إجراء فحص سرير

 

لاشك أن الفحص السريري للمريض قبل العملية من الأهمية بمكان حيث يقوم الطبيب المعالج بفحصك بشكل عام والاهم المنطقة التناسلية واسفل البطن لمعرفة أي أنواع الدعامات تناسبك اكثر وأيضا هل يوجد فتاق اربي أو عمليات سابقة اسفل البطن وحجم العضو الذكري وكيس الصفن ويشرح لك أطباؤنا علي الطبيعة طريقة الجراحة وكيف ممكن ان يبدو العضو والمنطقة بعد العملية 3ـ التعرّف على المميزات والمخاطر

 

قبل اتخاذ قرار إجراء الجراحة يجب أن يوضح لك الطبيب المعالج مميزات زرع دعامة ذكرية وأي الأنواع سيكون مناسبًا لك وكذلك مخاطرها أو أضرارها المتوقعة؛ حتى تتمكن من اتخاذ قرارٍ واعٍ مبني على معرفة كاملة.

 

ويجب أن تعي أن قرار زراعة الدعامة الذكرية هو أمر لا رجعة فيه؛ لذلك ننصحك بالاستفسار عن كل ما تحتاج إلى معرفته بشكل مسبق ومشاركة زوجتك في القرار إن لزم الأمر لتكون على اطلاع بنتائج الجراحة بشكل مسبق، وتوفر لك الدعم المناسب الذي تحتاجه.

نصائح للتعافي بعد جراحة زراعة الدعامات الذكرية

 

تختلف ظروف كل عملية جراحية بين مريض والآخر، ولكن بشكل عام هناك مجموعة من الإرشادات العامة التي قد تساعدك على تحسن حالتك الصحية والعودة إلى حالتك الطبيعية بسهولة وفي وقت أسرع، ونذكر منها ما يلي:

كيفية التعامل في حياتك اليومية

 

بشكل عام لا تحتاج عملية زراعة الدعامة الذكرية أكثر من 8 ساعات لتستعد فيهم للجراحة وتجري العملية وتعود لمنزلك في نفس اليوم، ولذلك لن تكون هناك قيود على الحركة والمشي بشكل طبيعي.

 

لكن مع ذلك، يجب أن تبتعد عن القيام بأي نشاط بدني شاق خلال أول 6 أسابيع بعد إجراء العملية الجراحية وتجنب حمل أي شيء ثقيل خلال هذه الفترة؛ للتأكد من شفاء الجرح بشكل طبيعي.

 

 

كما نتوقع أن تعود للعلاقة الحميمة مع زوجتك خلال مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع تقريبًا، وذلك بعد تأكد الطبيب المعالج من نجاح العملية، ومنحك الإذن لاستخدام الجهاز كما تشاء.

كيفية تخفيف شدة الألم

 

من الوارد أن تشعر ببعض الألم عقب زراعة الدعامات، هذا الألم قد يستمر لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد إجراء الجراحة، ثم يختفي الألم بشكل كبير بعد هذه المدة.

 

تواصل مع طبيبك المعالج لوصف بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، لكن لا تستعين بتلك العقاقير إلا عند حالات الضرورة أو بحسب ما يصفه لك الطبيب؛ وذلك حفاظًا على صحتك، أما لتقليل الألم بعد الجراحة يمكنك استخدام أكياس الثلج والقيام بوضع منشفة على منطقة الجرح ثم تضع فوقها كيس الثلج للتخفيف من شدة الألم.

الاعتناء بالجرح بعد العملية

 

يجب أن تعتني بجرحك بعد العملية بشكل حريص للحفاظ عليه من أي ألم أو ضرر والحفاظ عليه جافًا قدر المستطاع، ننصحك بتجنب الاستحمام أول 72 ساعة بعد الجراحة واستخدام الملابس المريحة التي لا تضغط على الجرح بأي شكل.

 

بعد أول ثلاثة أيام، يمكنك الاستحمام لكن تجنب فرك منطقة الجرح، فقط دع المياه تتدفق بانسيابية على مكان العملية واستخدم الصابون غير المعطر وكن حريصًا للغاية ولطيفًا لأقصى حد أثناء تجفيف منطقة الجرح.

 

كما ننصحك بتجنب الاستحمام بمياه ساخنة في الأيام الأولى التي تعقب جراحة زراعة الدعامة الذكرية أو العبث بمكان الجرح حتى يلتئم تمامًا، وإذا حدث أي انفصال في مكان الجراحة تواصل فورًا مع طبيبك المعالج ليصف لك علاج يداوي هذا الأمر.

النظام الغذائي عقب الجراحة

 

يمكنك اتباع نظامك الغذائي المعتاد عقب إجراء الجراحة بشكل طبيعي، لكن إذا شعرت بأي تعب في معدتك يمكنك حينها تناول الطعام الخفيف قليل الدهون مثل الدجاج المشوي والأرز والخبز المحمص والزبادي وغيرها من الأغذية.

التعامل مع المضاعفات

 

صحيح أن حدوث المضاعفات بعد جراحة زراعة الدعامات الذكرية قد يكون أمرًا نادر الحدوث، لكن من المهم أن تكون على دراية بكيفية التعامل معه بشكل صحيح.

 

حيث يمكن أن تشعر بأعراض الحمى أو الغثيان أو القيء أو القشعريرة وغيرها، كما قد تجد احمرارًا حول الجرح نفسه أو تسرب صديدي أو دموي من الجرح.

 

لكن في جميع الحالات لا تقلق، تواصل مع طبيبك المعالج فورًا وسيقوم باللازم.

الحفاظ على المتابعة الدورية

 

بعد إجراء الجراحة حافظ على زيارة الطبيب المعالج في المواعيد المحددة، حيث سيقوم بتعليمك كيفية استخدام الدعامة الذكرية وتجربتها أكثر من مرة خلال الجلسات وممارسة بعض التمارين التي تساعد على تمديد الأنسجة داخل عضوك الذكري لتتوافق مع الدعامة وغيرها.

 

وبعد التمكن من استخدام الجهاز والتأكد من فعاليته، يجب أن تحتفظ بميعاد نصف سنوي أو سنوي للاطمئنان على صحتك والتأكد من فعالية الدعامة واكتشاف أي مشكلات قد تواجهك وإيجاد حلول لها.

تعرّف على أفضل دكتور لتركيب الدعامات الذكرية

 

إذا كنت تبحث عن مركز طبي متكامل ومحترف لإجراء عمليات زرع دعامة ذكرية تتوافق مع نسب النجاح العالمية فإن المركز العالمي لزراعة الدعامات الذكورية هو اختيارك المثالي.

 

حيث نوفر لك في مركزنا مجموعة من أفضل الأطباء العالميين المتخصصين في هذا النوع من الجراحات الدقيقة، مع فريق رعاية طبية مُدرب على أعلى مستوى لتوفير أفضل رعاية صحية لك قبل وأثناء وبعد الجراحة؛ لتحصل على تجربة علاجية فعالة.

مقالات تهمك أيضًا

Scroll to Top