ما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ وكيف تختار المناسب لك؟

ما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ وكيف تختار المناسب لك؟
الدعامات الذكرية لها أنواع مختلفة فى طريقة العمل والتركيب ستتعرف فى هذا المقال على أنواع دعامات القضيب وكيف تختار الأنسب لك وفقًا لحالتك الصحية والمادية.

ما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ وكيف تختار المناسب لك؟

الدعامات الذكرية تعتبر من أفضل الحلول لعلاج مشكلة الضعف الجنسى حتى عند وجود عجز أو ضعف جنسى كامل فيمكن لدعامات القضيب أن تكون حلًا نهائى ودائم للعجز الجنسى.

هناك نوعان اساسيان لدعامات القضيب .. النوع الاول هو الدعامة المرنة وهى عبارة عن دعامتين يتم تركيبهم فى النسيج الكهفى داخل العضو الذكرى من خلال إجراء جراحة بسيطة لزرع الدعامة .. وبعد التعافى من العملية يمكن للرجل ممارسة الجنس والحصول على انتصاب دائم من خلال فرد الدعامة باليد وبعد الانتهاء من العلاقة الجنسية يتم ثنيها باليد لتكون مخفية اسفل الملابس.

أما النوع الثانى من دعامات القضيب وهو الدعامة الهيدروليكية أو الدعامة القابلة للنفخ وهى عبارة عن دعامتين يتم زرعهم فى النسيج الكهفى داخل العضو الذكرى وتكون الدعامتين متصلتين بمضخة تحتوى على سائل ومن خلال ضخ السائل فى الدعامتين يحدث الانتصاب للعضو الذكرى والذى يكون مشابه للانتصاب الطبيعى الى حد كبير.

بغض النظر عن نوع دعامة الانتصاب. فهي دعامة لا توجد خارج الجسم على الإطلاق ويصعب رؤيتها. حيث يتم زرع تلك الدعامات داخل القضيب من خلال جراحة بسيطة لا يمكن ملاحظتها بعد العملية.

ستتعرف في هذا المقال على كلا النوعين من دعامات الانتصاب .. الدعامة المرنة و الدعامة الهيدروليكية.

أنواع الدعامات الذكرية؟

متى تستخدم الدعامات الذكرية

قد تكون دعامة الانتصاب أو زرع القضيب (Penile prosthesis) أحد الخيارات المقترحة لحل مشكلة ضعف الانتصاب في بعض الحالات، على وجه الخصوص:

  • مريض السكرى المزمن والذى يعانى من مشكلة فى الانتصاب وعدم القدرة على الجماع.
  • مريض القلب الذى يعانى من مشاكل الضعف الجنسى وهو ممنوع من تناول الادوية المنشطة جنسيًا والذى يعانى من مجهود العلاقة الجنسية.
  • من يعانى من مشكلة نفسية شديدة مثل رهاب الممارسة الجنسية أو من يحدث لديه قلق وتوتر أثناء الممارسة.
  • عند عدم استجابة الحالة المرضية للعلاجات الأخرى مثل الأدوية والحقن الموضعى.

كذلك الدعامة الذكرية مناسبة لكل مريض ضعف جنسي لا يريد تناول الحبوب المنشطة ويريد الحصول على حل نهائى وجذرى لمشكلة الضعف الجنسى.

ما هي أنواع الدعامات الذكرية؟ وكيف تختار المناسب لك؟

يعتمد اختيار نوع دعامة الانتصاب المناسبة على تشخيص وتوصية الأخصائي وعلى سنوات خبرته العديدة في هذا المجال، وكذلك على بعض العوامل الخاصة بالمريض والاعتبارات التشريحية.

ولك أن تتعرف فى الفقرات التالية على النوعين الاساسيين للدعامات الذكرية:

دعامة القضيب المرنة

الدعامة المرنة هى عبارة عن دعامتين يتم تركيبها داخل النسيج الكهفي  فى العضو الذكرى وبعد التعافى من العملية يمكن للمريض ممارسة حياته الجنسية بشكل طبيعى مع التحكم فى الانتصاب عن طريق مد الدعامة باليد وبعد الانتهاء من الممارسة يمكنه ثنيها ليتم اخفائها تمامًا.

عملية زراعة الدعامة المرنة بسيطة وتستغرق من 35 الى 40 دقيقة فقط .. وبعد التعافى من العملية يمكن للمريض ممارسة حياته الجنسية فى فترة من 4 الى 6 اسابيع بعد إجراء الجراحة.

دعامة القضيب المرنة

دعامة الانتصاب المرنة هى أحد طرق لعلاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي لدى الرجال .. فى البداية عند معالجة هذه الحالات، يستخدم الطبيب المعالج العديد من الأساليب الدوائية والجراحية، مع الأخذ في الاعتبار الطريقة الأكثر ملاءمة للمريض الذى يشتكى من ضعف الانتصاب.

وضعف الانتصاب Erectile dysfunction يعني عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو صعوبة الحفاظ عليه لفترة كافية للحصول على علاقة جنسية مرضية. ويعد ضعف الانتصاب أحد أكثر الاضطرابات الجنسية شيوعًا بين الرجال. يعاني حوالي نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا من ذلك بدرجة أكبر أو أقل.

وعند عدم الاستجابة للعلاجات مثل الأدوية والحقن … تكون الدعامة المرنة هى أحد أفضل الحلول الفعالة فى مثل هذه الحالات والتى تقضى بشكل تام على مشكلة العجز الجنسي.

نحن فى المركز العالمى للدعامات الذكرية نقدم جميع الخدمات المتعلقة بعمليات تركيب دعامات الانتصاب المرنة التي يقوم بها مجموعة من الأطباء الأكثر تأهيلاً ليس في الشرق الأوسط فقط بل فى العالم.

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، فلن تحتاج إلى إخفاء الأمر حتى لا تتفاقم الحالة. من دواعي الضمير استشارة طبيبك المختص لمناقشة الحلول المتاحة في هذا المجال.

مميزات الدعامة الذكرية المرنة

 

مميزات الدعامة الذكرية المرنة

  1. التحكم فى الانتصاب: تتمثل إحدى فوائد دعامة القضيب المرنة في أنها فعالة على الفور وبعد مرور بضعة أسابيع من تعافي المريض من الجراحة، يمكنه ممارسة الجنس الطبيعي والتحكم الكامل فى وقت الانتصاب عن طريق تمديد الدعامة.
  2. الرضاء الجنسي للطرفين: دعامة الانتصاب المرنة تمنح القضيب الصلابة والحجم اللازمين لإقامة علاقة مرضية للطرفين.
  3. الدعامة المرنة آمنة ولا يوجد بها أى أضرار: لا يوجد أى مخاطر أو أضرار من تركيب الدعامات المرنة بشرط أن يتمتع الطبيب بخبرة ممتازة وأن يتم إجراؤه في مستشفى بخدمات عالية الجودة.
  4. سهولة الإستخدام: دعامة القضيب المرنة سهلة الاستخدام. كما ذكرنا سابقًا، يتحكم المريض يدويًا ويمكنه رفعه وطيه في الوقت المناسب للعلاقة.
  5. عدم تغير شكل القضيب أو الرغبة الجنسية: الدعامة المرنة لا تغير شكل القضيب ولا تؤثر على شعور الرجل أثناء العلاقة.
  6. التكلفة: تكلفة عملية زراعة الدعامة المرنة أقل بكثير من تكلفة زراعة الدعامة الهيدروليكية.
  7. عمر افتراضى أطول: تتمز الدعامة المرنة بقلة وجود المشكلات بها وعمر افتراضى اطول من الدعامة الهيدروليكية.

عيوب دعامة الانتصاب المرنة

تعتمد عيوب الدعامة المرنة على خبرة وكفاءة الجراح والفريق المساعد. لذلك، يجب على المريض التحرى جيدًا قبل اختيار الطبيب المناسب.

وبشكل عام قد تشمل أوجه القصور أو العيوب فى تركيب دعامة القضيب المرنة ما يلي:

  1. مع مرور الوقت قد يبدو أن شكل العضو الذكرى أنحف قليلًا عن السابق .. ويفضل عدم مقارنة انتصاب الدعامة بالانتصاب الطبيعى.
  2. ثبات العضو الذكرى وقوة انتصابه تكون أقل من الدعامة الهيدروليكية.
  3. قد يكون شكل العضو الذكرى بارز بحيث لا يمكن لبس سراويل ضيقه أو مايوهات سباحة لان الشكل سيكون بارز اسفل الثياب الضيقة.

كيفية زراعة دعامة القضيب المرنة

يتم تنفيذ عملية زراعة دعامة مرنة للقضيب باستخدام جراحة عالية الدقة. يتم تركيب الدعامة المرنة في الجسم الكهفي للقضيب.

بعد إجراء الفحوصات اللازمة للمريض، يتم تركيب قسطرة بولية ووضع المحاليل الوريدية اللازمة. بعد ذلك، يتم إجراء شق صغير تحت رأس القضيب، يمكن للطبيب من خلاله إدخال الدعامة وإغلاق الجرح بخياطة.

يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع حتى يتعافى المريض تمامًا ويعيد ممارسة العلاقة الجنسبة.

سعر دعامة القضيب المرنة

يعتبر سعر الدعامة المرنة منخفضًا مقارنة بالدعامة الهيدروليكية، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب الذي سيجري العملية بعناية وليس فقط البحث عن السعر لتجنب العيوب المذكورة للدعامة المرنة. تتم مراجعة معظم هذه العيوب من قبل الطبيب إذا لم تكن على دراية ولديك الكثير من الخبرة.

سعر العملية: يتراوح مابين 3000 – 4000 دولار.

دعامة القضيب الهيدروليكية

يعد زرع دعامة القضيب الهيدروليكية أحد الخيارات المقدمة لحل مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال. هذه الدعامات فعالة في تعويض ضعف الانتصاب، لكنها مكلفة أيضًا.

دعامة القضيب الهيدروليكية

الدعامة الهيدروليكية أو دعامة القضيب القابلة للنفخ (Inflatable penile prosthesis) هي نوع من الدعامات التي تساعد على الانتصاب والتحكم فيه بشكل كامل حيث تتكون هذه الدعامة من أسطوانتين يتم زرعهما في الجسم الكهفى للقضيب. يتم توصيل هذه الأسطوانات بمضخة للضغط عليها عدة مرات حتى يتم ملؤها بمحلول ملحي معقم يحفز انتصاب القضيب.

تجدر الإشارة إلى أن متوسط عمر الدعامة الهيدروليكية منذ تركيبها يبلغ حوالي 20 عامًا.

مميزات الدعامة الذكرية الهيدروليكية

 

مميزات الدعامة الذكرية الهيدروليكية

  1. سهولة الاستخدام والتحكم فى الانتصاب والارتخاء بشكل مثالي.
  2. قوة الانتصاب والثبات أقوى من الدعامات المرنة.
  3. الدعامة الهيدروليكية تكون مزروعة بالكامل داخل الجسم ولا يمكن ملاحظتها ويكون العضو الذكرى مشابه للطبيعى ولا يمكن ملاحظته اسفل الثياب.
  4. عملية الدعامة الهيدروليكية تتم بإجراء جراحي بسيط.
  5. توفر أكبر قدر من الانتصاب و الصلابة مع الحفاظ على الشكل الطبيعى للعضو الذكرى.

عيوب زراعة الدعامة الهيدروليكية

هناك بعض المشاكل التى قد تحدث عند تثبيت هذا النوع من الدعامات. تتضمن هذه المضاعفات:

  • احتمال حدوث أعطال ميكانيكية في الدعامة الهيدروليكية وهى بنسبة قليلة جدًا 1 او 2% ولكن تم التغلب على هذه المشاكل من خلال الشركات المصنعة للدعامات الذكرية التى تقدم ضمان مدى الحياة للجهاز وعند حدوث اى عطل .. بيتم استبداله بآخر.
  • تكلف تركيب الدعامة الهيدروليكية أعلى من تكلفة تركيب الدعامات المرنة.

أظهرت الدراسات أيضًا أنه عندما يقوم الجراح المتخصص بتثبيت دعامة بدقة، ينخفض معدل المضاعفات إلى الصفر تقريبًا مقارنة بجراح المسالك البولية والذكورة غير المتخصص.

سعر دعامة القضيب الهيدروليكية

يعتبر سعر الدعامة الهيدروليكية كلفًا مقارنة بالدعامة المرنة، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب الذي سيجري العملية بعناية وليس فقط البحث عن السعر. تتم مراجعة اختيارك من قبل الطبيب إذا لم تكن على دراية ولديك الكثير من الخبرة.

سعر العملية: يتراوح ما بين 7000 – 10000 دولار.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال مهم للتعرف على أنواع دعامات القضيب بشكل شبه تفصيلي والذى يمكنك من تحديد اختيارك بشكل أولي قبل مراجعة طبيبك  المختص.

كما يسعدنا أن نقدم لك المساعدة فى إجراء عملية زراعة دعامة القضيب المرنة و الهيدروليكية بواسطة أفضل خبراء العالم من الأطباء المتواجدين في المركز العالمي لزراعة الدعامات الذكرية.

مقالات تهمك أيضًا

Scroll to Top