الوصف الجراحي لعملية دعامة القضيب المرنة

الوصف الجراحي لعملية دعامة القضيب المرنة
ستتعرف فى هذا المقال على الوصف الجراحى الكامل لعملية زراعة القضيب المرنة وكل ما تريد معرفته عن عملية الدعامة والإجراءات المتبعة قبل وأثناء وبعد العملية.

الوصف الجراحي لعملية دعامة القضيب المرنة

عملية دعامة القضيب Penile prosthesis هي إجراء جراحي يتم خلالها زراعة دعامة للعضو الذكري؛ لمساعدة الشخص الذي يعاني من ضعف الانتصاب على تحقيق الانتصاب المطلوب والحفاظ عليه.

توجد مؤشرات لزراعة الدعامة الذكرية للأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) والذين لم يستجيبوا للوسائل العلاجية الأخرى مثل الأدوية والحقن الموضعي.

ويوجد نوعان أساسيان لدعامات العضو الذكري:

  1. الدعامات الذكرية القابلة للنفخ (الدعامة الهيدروليكية): وهي تتكون من دعامتين يتم زرعهما في الأنسجة الكهفية داخل العضو الذكري، وتكون الدعامتان متصلتين بمضخة وخزان تحتوي على سائل. من خلال ضخ السائل من الخزان إلى الدعامتين، يحدث انتصاب للعضو الذكري، وبعد الانتهاء من العلاقة الحميمة، يتم الضغط على المضخة مرة أخرى مما يؤدي إلى رجوع السائل للخزان وارتخاء القضيب.
  2. الدعامات الذكرية القابلة للثني (الدعامة المرنة): وهي عبارة عن جهاز يتكون من دعامتين يتم زرعهما في الأنسجة الكهفية داخل العضو الذكري من خلال إجراء جراحة بسيطة. بعد تركيبها، يستطيع الرجل الحصول على انتصاب دائم عند تمديد الدعامة يدويًا، وبعد الانتهاء من العلاقة الجنسية، يتم ثني الدعامة باليد لتكون مخفية تحت الملابس.

أنواع الدعامات الذكرية؟

سنتناول في هذا المقال الوصف الجراحي لعملية دعامة القضيب المرنة.

عملية تركيب دعامة القضيب المرنة

تستخدم الدعامة المرنة في علاج الضعف الجنسي بشكل كامل والنهائى والحصول على انتصاب قوى مهما كانت الحالة المرضية. 

وتعتبر دعامة القضيب المرنة أكثر مناسبة للمرضى الذين يعانون من ضعف المهارات الحركية اليدوية، الذين يواجهون صعوبة في استخدام الدعامة الهيدروليكية.

وأخيرًا، تُعتبر الدعامة المرنة خيارًا أكثر جدوى ماليًا من الأجهزة القابلة للنفخ في العديد من أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن فريقنا الطبي في المركز العالمي لزراعة الدعامة الذكرية قدم بحث علمى على أن الدعامات المرنة أيضًا فعالة في علاج مرض بيروني، وذلك بعد أن كان معروفًا في أوروبا وأمريكا أن الدعامات الهيدروليكية فقط هي التي تصلح لعلاج هذا المرض.

وتم نشر النتائج في كبرى الدوريات الطبية العالمية في عام ٢٠١٦، كما عرض فريقنا خبراته في أكبر مؤتمرات دولية في أوروبا وأمريكا وتم اعتماد الدعامة المرنة بشكل رسمي كوسيلة فعالة في علاج مرض بيروني.

عملية تركيب دعامة القضيب المرنة

التحضير قبل عملية تركيب دعامة القضيب

  • يجب أن يكون المريض مرشحًا مناسبًا للجراحة، ويجب ألا يكون لديه أي عدوى نشطة في أي مكان في الجسم.
  • يجب أن يستحم المريض كل ليلة لمدة ثلاث ليال قبل الجراحة مع إيلاء اهتمام خاص للمنطقة التناسلية.
  • الامتناع عن حلق الأعضاء التناسلية، حيث سيتم ذلك في غرفة العمليات.
  • يتم إعطاء المريض 240 ملغ من الجنتامايسين Gentamycin قبل ساعتين من الجراحة، ويتم إعطاء 1 جم سيفترياكسون Ceftriaxone بالوريد بعد التخدير.
  • يتم غسل منطقة العانة بمحلول بوفيدون اليود Povidone Iodine لمدة 10 دقائق، ثم يتم تطهير الجلد باستخدام الكحول Isopropyl alcohol ويترك حتى يتطاير ويجف الجلد.
  • يتم تجهيز المجال المعقم للمريض.
  • عادةً ما لا يتم استخدام قسطرة فولي أثناء العملية في حالاتنا.
  • قبل شق الجلد، يتم تجهيز محلول الغسيل الداخلي ليكون متاحًا أثناء الجراحة والذي يتكون من 160 مجم جنتاميسين Gentamycin و300  مجم ريفامبيسين Rifampicin في 500 مل من المحلول الملحي.

خطوات تركيب الدعامة الذكرية المرنة

قبل البدء في شرح خطوات تركيب دعامة القضيب المرنة، يجب أولًا فهم تشريح القضيب والأنسجة المسئولة عن الانتصاب، وهي تشمل: الجسم الإسفنجي المرن، الذي يحتوي على الإحليل، والأجسام الكهفية وهما اثنان، وتتصل هذه الأجسام عبر حاجز خط الوسط مما يسمح بالاتصال الحر بين أنسجة الانتصاب.

خطوات تركيب الدعامة الذكرية المرنة

عند حدوث إثارة جنسية، سواء كانت إثارة جسدية أو ذهنية تنطلق رسائل من المخ إلى العضلات المحيطة بالأجسام الكهفية، فترتخي هذه العضلات وتسمح بتدفق الدم إلى الأجسام الكهفية حتى تمتلئ تماماً. ثم يتمددان وينتفخان مما يجعل القضيب يزداد طولاً وصلابة، ويكون بذلك في حالة انتصاب.

عند حدوث خلل في هذه العملية، يجب استشارة طبيب استشاري المسالك وأمراض الذكورة لتحديد طرق العلاج المناسبة حسب طبيعة حالتك.

والآن، إليك الخطوات الرئيسية لعملية تركيب دعامة القضيب المرنة:

الخطوة الأولى 

يتم إجراء شق أسفل رأس القضيب مباشرة قريب من الخط النصفي للعضو الذكري بطول 5 سم، ويمكن توسيعه إذا كانت هناك حاجة لذلك. ثم يتم استخدام مشابك Babcock لرفع الحواف الجانبية للشق لفصل الأنسجة الضامة Dartos and Bucks fascia عن الجسم الكهفي Corpus cavernosum.

الخطوة الثانية

يتم قطع الأنسجة اللازمة بشكل دقيق للوصول إلى الأجزاء الداخلية للعضو الذكري وإظهار الألياف الطولية الامعة للغلالة البيضاء The glistening white longitudinal fibers of the tunica albuginea. 

ثم يتم عمل غرزتين مؤقتتين للتثبيت (Vicryl 2-0, Ethicon Inc) في كل جسم كهفي (واحدة في الجانب الوسطى والجانب الجانبي لكل جسم)، مع الاهتمام بتجنب الجسم الإسفنجي.

باستخدام الكي الكهربي، يتم عمل فتحة طولية بطول 2-3 سم بين الغرزتين المؤقتتين في الجسم الكهفي.

الخطوة الثالثة

بعد إجراء القطع، يتم تمرير مقص Metzenbaum داخل الجسم الكهفي بشكل داخلي، بالاتجاه قريبًا وبعيدًا لتقييم تليف الأنسجة الداخلية.

بعد ذلك، يتم توسيع تسلسلي للجسم الكهفي باستخدام قوارير التوسيع Hegar أو Brooks (بقطر يتراوح بين 7 إلى 14 ملم). نوصي بتوسيع الجزء القريب قبل التوسيع البعيد حتى منتصف رأس القضيب باستخدام أصغر قوارير التوسيع والانتقال تدريجيًا إلى الأكبر.

مع تمدد القضيب بأقصى طولا، يتم قياس الطول الداخلي للأجسام الكهفية في الجزء القريب والبعيد باستخدام خيط مثبت كنقطة ثابتة، ثم يتم جمع القياسين معًا لحساب الطول الإجمالي للأجسام الكهفية وطول دعامة القضيب.

يجب أن يكون قطر الدعامة الذكرية 1 ملم أقل من أقصى قطر لقوارير التوسيع المستخدمة (إذا تم توسيع الأجسام الكهفية إلى 12 ملم، يجب وضع دعامة بقطر 11 ملم).

يتم إدخال الطرف القريب لدعامة العضو الذكري (الطرف القابل للتمديد) أولاً مع تمدد خفيف للقضيب البعيد، ثم يتم إدخال الطرف البعيد للدعامة.

الخطوة الأخيرة

يتم التأكد من أن كلا قضيبا الدعامة مستقيمان و ملائمان بشكل جيد داخل الأجسام الكهفية قبل الإغلاق بالخيط الجراحي (.DS 2-0 (Ethicon Inc.

تتم إعادة تقريب الأنسجة الضامة Dartos and Bucks fascia في طبقة واحدة باستخدام خيوط جراحية (.Vicryl 4-0 (Ethicon Inc.

يتم إغلاق الجلد بخيوط 4-0 بطريقة تحت الجلد أو متقطعة، ثم يتم وضع ضمادة شاش معقمة على الجرح ولف القضيب بشكل فضفاض بضمادة مرنة.

الخطوات الرئيسية لعملية تركيب دعامة القضيب المرنة

إجراءات ما بعد عملية تركيب دعامة القضيب

  • عادة ما يتم إخراج المرضى في يوم الجراحة بعد 3-4 ساعات.
  • يتم التحكم في الألم باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل لمدة أسبوع، ثم حسب الحاجة بعد ذلك.
  • يتم إعطاء جميع المرضى مضادات حيوية بعد الجراحة لمدة 5-7 أيام، عادةً ما نستخدم أموكسيسيلين – حمض كلافولانيك (amoxicillin–clavulanic acid) واحد جم مرتين يوميًا.
  • يستطيع المريض الرجوع الى العمل خلال يومين أو ثلاثة.
  • يمكن للمريض الاستحمام في غضون عدة أيام من الجراحة مع مراجعة الطبيب المختص.
  • يستطيع المريض ممارسة حياته الجنسية بعد فترة من 4 إلى 6 أسابيع من إجراء الجراحة.

من المهم مراجعة طبيبك المعالج في حالة حدوث أي مضاعفات أو استفسارات خلال فترة التعافي بعد تركيب الدعامة الذكرية.

مقالات تهمك أيضًا

Scroll to Top