كل ما تريد معرفته عن الدعامة الهيدروليكية | لعلاج ضعف الانتصاب

كل ما تريد معرفته عن الدعامة الهيدروليكية
ستتعرف فى هذا المقال على دعامة القضيب الهيدروليكية وطريقة عملها وكيفية إجراء العملية وأسعارها .. بالإضافة إلى التعرف على المميزات والعيوب الخاصة بالدعامات الذكرية الهيدروليكية.

كل ما تريد معرفته عن الدعامة الهيدروليكية | لعلاج ضعف الانتصاب

الدعامة الهيدروليكية Inflatable Penile Prosthesis هي النوع الأكثر شيوعًا في أمريكا وأوروبا من دعامات القضيب، وتسمى دعامة القضيب القابلة للنفخ. وكانت أول عملية لتركيب دعامة القضيب القابلة للنفخ في عام 1973 والتي أجراها برانتلي سكوت هي نقطة التحول التي أحدثت ثورة في علاج ضعف الانتصاب (ED). منذ ذلك الحين، لم تتغير فكرة الجهاز القابل للنفخ كثيرًا، ومع ذلك فإن الابتكارات في التصميم والمواد والتقنيات الجراحية أدت إلى جهاز أكثر طبيعية ومتانة وموثوقية، كما أنه يتميز بمضاعفات أقل ورضا أكبر للمرضى.

تستخدم الدعامة الهيدروليكية في علاج ضعف الانتصاب (ED)، ويتم زرعها جراحيًا في القضيب لتوفير حل فعال وطويل الأمد للرجال غير القادرين على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي للجماع الجنسي. ويعتبر ضعف الانتصاب اضطرابًأ جنسيًا شائعًا بين الرجال بين عمر 40 و 70 عامًا ولكن بدرجات مختلفة، لذا فإن عملية تركيب دعامات للعضو الذكري هي حل مثالي عند فشل طرق العلاج الأخرى.

في هذا المقال سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن الدعامة الهيدروليكية، الأنواع، المميزات والعيوب، السعر، وطريقة الاستخدام.

دواعي استخدام الدعامة الهيدروليكية

دواعي استخدام الدعامة الهيدروليكية

تُستخدم الدعامة الذكرية القابلة للنفخ لعدة أسباب عندما يتعلق الأمر بعلاج ضعف الانتصاب (ED). فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي يجب توافرها في المرشح المناسب للعملية:

  1. عدم نجاح العلاجات الأخرى: عندما لا تقدم الخيارات غير الجراحية الأخرى، مثل الأدوية الفموية (الفياجرا، وسياليس) أو الحقن القضيبي، نتائج مرضية، يمكن النظر في استخدام الدعامة الذكرية. حيث توفر الدعامة الذكرية القابلة للنفخ حلاً أكثر فاعلية للرجال الذين لم يحققوا النتائج المرجوة مع العلاجات السابقة.
  2. الضعف الجنسي الشديد: الدعامة الهيدروليكية مناسبة بشكل خاص للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي الشديد والذين لا يستطيعون تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب للنشاط الجنسي.
  3. علاج مرض بيروني Peyronie’s disease.
  4. ضعف الانتصاب بسبب مشكلة نفسية مثل رهاب الممارسة الجنسية.

كيفية عمل دعامة القضيب الهيدروليكية لعلاج ضعف الانتصاب

تتكون الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع من أسطوانتين، وخزان، ومضخة.

يقوم طبيبك المعالج بإدخال الأسطوانات في العضو الذكري، وتربط الأنابيب الأسطوانات بخزان منفصل يحتوي على سائل ويوضع أسفل عضلات البطن السفلية، وتوضع المضخة داخل كيس الصفن بين الخصيتين.

للحصول على انتصاب قوي، تضغط على المضخة في كيس الصفن (الضغط على المضخة لا يضغط على الخصيتين). تقوم المضخة بنقل السائل من الخزان إلى الأسطوانات الموجودة في العضو الذكري، مما يؤدي إلى انتصاب العضو إلى مستوى الصلابة الذي تريده.

يمكنك الحفاظ على الانتصاب طالما كنت ترغب في ذلك، حتى بعد النشوة الجنسية. عندما تريد التوقف عن الانتصاب، فإن الضغط على صمام المضخة يعيد السائل إلى الخزان، مما يؤدي إلى ارتخاء القضيب. وتعطي الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع تقريبًا نفس فعاليّة الانتصاب الطبيعي.

كل ما تريد معرفته عن الدعامة الهيدروليكية

مميزات دعامة الانتصاب الهيدروليكية

فيما يلي بعض مميزات الدعامة الهيدروليكية:

  • أقرب إلى الانتصاب الطبيعي: تعطى الدعامة الهيدروليكية انتصابًا أقرب إلى الانتصاب الطبيعى من الدعامات المرنة، كما أنها أقرب إلى الارتخاء الطبيعي.
  • حل طويل الأمد: توفر دعامة القضيب القابل للنفخ حلاً طويل الأمد وموثوقًا للرجال المصابين بضعف الانتصاب الشديد. على عكس الأدوية أو أجهزة الانتصاب بالشفط أو الحقن التي تقدم نتائج مؤقتة، يمكن للدعامة الهيدروليكية استعادة الوظيفة الجنسية لفترة طويلة.
  • معدلات نجاح عالية: تتمتع عملية تركيب الدعامة الهيدروليكية بمعدلات عالية من رضا المرضى. أظهرت الدراسات أن ما يصل إلى 90٪ من الرجال راضون عن النتيجة ويتمتعون بحياة أفضل بعد تركيب الدعامة الذكرية.
  • سهولة التحكم: توفر الدعامة الهيدروليكية القدرة على الانتصاب عند الحاجة، مما يسمح للرجال بالتحكم في توقيت ومدة الانتصاب عن طريق نفخ وتفريغ الجهاز عند الرغبة.
  • تحسين الحالة النفسية: يمكن أن يكون للضعف الجنسي تأثير نفسي كبير على الرجال. يمكن لاستعادة الوظيفة الجنسية باستخدام الدعامة الذكرية أن يخفف من مشاعر الإحباط والقلق، مما يؤدي إلى الشعور بالمتعة الجنسية وتحسين الحالة النفسية.
  • لا يمكن ملاحظتها بعد العملية: حيث يتم زرعها داخل البطن والقضيب وتكون مخفية تمامًا بعد العملية.

عيوب دعامة القضيب الهيدروليكية

في حين أن معظم الأشخاص يستعيدون الوظيفة الجنسية بعد 6 أسابيع ولا يجدون أي اختلاف أو اختلاف طفيف في هزات الجماع، فقد يعاني الأشخاص أيضًا من الآثار السلبية. تتضمن بعض عيوب الدعامة الهيدروليكية ما يلي:

  • عطل ميكانيكي: في حالات نادرة 1- 2%، قد تتعطل مكونات الجهاز، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه. يمكن أن يحدث هذا بسبب مشاكل مثل التسرب أو خلل في الصمام أو تلف المكونات الداخلية للجهاز. وفي حالة حدوث أي عطل، فإننا في المركز العالمي لزراعة الدعامات الذكرية نستخدم الدعامات الهيدروليكية الأمريكية الأصل، والتى يتوافر عليها ضمان مدى الحياة.
  • العدوى: تعتبر العدوى مصدر قلق كبير في أي إجراء جراحي، ويمكن أن تحدث العدوى في موقع الجراحة أو حول الجهاز، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتورم وربما يتطلب إزالة دعامة العضو الذكري. وفي هذه الحالة النادرة، يتم تركيب دعامات للعضو الذكري مرة أخرى بعد زوال الالتهاب والعدوى، وذلك خلال شهر أو شهرين وربما في نفس الجلسة على حسب حالة المريض.
  • الألم أو الانزعاج: قد يعاني بعض الأفراد من الألم أو عدم الراحة أو اختلاف الإحساس في القضيب بعد تركيب دعامة القضيب، وتتلاشى هذه الأعراض تتدريجيًا خلال الأيام الأولى للجراحة، وقد يحتاج الأمر إلى بعض المسكنات ثم ينتهى الألم تمامًا خلال فترة النقاهة. 

     من الجدير بالذكر أن شدة هذه الأعراض أقل كثيرًا في الدعامة الهيدروليكية عن الدعامة المرنة.

  • التكلفة العالية لتركيب الدعامة الهيدروليكية مقارنة بسعر الدعامة المرنة.
  • غير مناسب للأشخاص الذين يفتقدون المهارة اليدوية: حيث لا يحدث الانتصاب والارتخاء إلا عن طريق الضغط اليدوي على المضخة الموجودة في كيس الصفن.

إجراءات ما قبل تركيب الدعامة الهيدروليكية

من المهم مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة لتركيب الدعامة الهيدروليكية مع طبيبك المعالج؛ لتقديم المشورة والإرشادات الشخصية بناءً على الظروف الفردية وتحديد ما إذا كان خيار العلاج هذا مناسبًا لك أو لا.

إجراءات ما قبل تركيب الدعامة الهيدروليكية

قبل عملية تركيب دعامة القضيب الهيدروليكية، ستلتقي بطبيب استشاري المسالك وأمراض الذكورة، والذي بدوره سوف يتحدث معك حول نوع دعامة القضيب الأنسب لك وفقًا لجسمك واحتياجاتك.

أخبر طبيبك عن أي وصفات أو أدوية تتناولها، وتشمل هذه المكملات العشبية.

أخبر طبيبك عن أي نوع من الحساسية لديك أيضًا، وتشمل: الأدوية (خاصة المضادات الحيوية) ومنظفات الجلد مثل اليود أو كحول الأيزوبروبيل واللاتكس والأطعمة.

سوف يعطيك طبيبك أيضًا تعليمات محددة حول الأكل والشرب قبل زراعة القضيب، يجب ألا تأكل أو تشرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للجراحة. إذا كان لا بد من تناول الأدوية، فعليك تناولها مع رشفة صغيرة من الماء.

يجب أن تغسل بطنك وفخذك جيدًا في اليوم السابق وفي صباح يوم الإجراء لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. لست بحاجة إلى حلق شعر البطن أو العانة حول القضيب وكيس الصفن قبل الإجراء، حيث سيتم ذلك قبل الجراحة مباشرة.

أخبر طبيبك إذا كان لديك التهاب في الجلد أو المسالك البولية قبل الجراحة، حيث تزيد التهابات الجلد والمسالك البولية من خطر الإصابة بالعدوى في موضع التركيب.

تأكد دائمًا من عدم وجود عدوى نشطة في جسمك قبل إجراء الجراحة.

إجراءات ما بعد تركيب دعامة الانتصاب

إجراءات ما بعد تركيب دعامة الانتصاب

يمكن للأشخاص الذين أجروا هذا الإجراء العودة إلى المنزل في نفس اليوم، سوف يحتاجون إلى تناول مسكنات الألم للمساعدة في الشعور بالراحة، كما سيصف الطبيب المضادات الحيوية لمنع العدوى.

سيقدم الطبيب أيضًا أي تعليمات إضافية تحتاجها، والتي قد تشمل:

  • عدم استئناف النشاط الجنسي إلا بعد 4-6 أسابيع من الجراحة.
  • بعد يومين أو ثلاثة من الجراحة، يمكن للمريض العودة إلى العمل.
  • تجنب المجهود البدني الزائد وحمل أشياء ثقيلة خلال 7-14 يومًا من الجراحة.
  • القيام بنفخ الدعامة وتفريغها عدة مرات يوميًا؛ للمساعدة على شد الأنسجة المحيطة.
  • الحرص على نظافة منطقة الجراحة، وعدم ارتداء الملابس الضيقة.
  • الحرص على مراجعة الطبيب حسب المواعيد التي يحددها.

تكلفة تركيب دعامة القضيب الهيدروليكية

يعتبر سعر الدعامة الهيدروليكية مكلفًا لبعض الناس، ولكن يجب عليك البحث عن المميزات التي ستحصل عليها مقابل السعر. تتراوح تكلفة تركيب دعامة العضو الذكري الهيدروليكية ما بين 7000 – 10000 دولار، ويعتمد السعر على عدة عوامل سوف يحددها معك طبيب استشاري المسالك وأمراض الذكورة.

في النهاية، حصلت الدعامة الهيدروليكية في العقود الأخيرة على معدلات الرضا والفعالية العالية والمضاعفات المنخفضة المرتبطة بها بشكل عام، لذا فإن دعامات العضو الذكري الهيدروليكية تعتبر خيارًا ممتازًا للمرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

يمكننا مساعدتك فى المركز العالمى لزراعة الدعامة الذكرية فى إجراء العملية بواسطة أفضل الجراحين فى العالم وأصحاب الخبرة فى تركيب الدعامات الذكرية. يمكنك حجز الجراحة الآن او الاستفسار عن الأسعار والعملية من خلال ملأ هذا النموذج.

مقالات تهمك أيضًا

Scroll to Top